ميكانيكا السيارات الحديثة


ادارة المنتدى المهندس / حمدى أحمد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  @  يعلن منتدى ميكانيكا السيارات الحديثة بأنشاء جروب على الـ facebook باسم جروب تشخيص اعطال فى السيارات للمناقشة على الاعطال الموجودة فى السيارة  @ مع    تحيات مدير المنتدى م/حمدى أحمد

      

مواضيع مماثلة
  • » المعلمين الراغبين فى تغيير المسمى الوظيفى
  • » تحميل برنامج تغيير الأرقام من إتصالات Etisalat Numbering
  • » موقع طريق السلف يرحب بكم
  • » برنامج اختراق الهاتف الجوال عن طريق البلوتوث
  • » إستخراج نتيجه القبول للجامعات السودانيه‎ ‎‏عن طريق رقم الاستمارة 2014‎
  • » طريقة دخول انترنت مجانى عن طريق المتصفح لموبايل 6120 كلاسيك على شبكة فودافون
  • » استخراج تفاصيل ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺇﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻟﻠﻌﺎﻡ 2014 عن طريق الرقم الوطني
  • » كيفية تحليل نص أدبي
  • » · كيفية صنع مربى الأبطال
  • »  كيفية تربية الارانب
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » ارتفاع حرارة المحرك في المرتفعات فقط
    الخميس سبتمبر 18, 2014 5:55 pm من طرف megueddem

    » شركة الجراج تقدم احدث جهاز لكشف اعطال السيارات Autel maxiSys
    الأحد أغسطس 03, 2014 12:28 pm من طرف EL-GARAGE

    » القنبلة الاولى لمراجع هندسة السيارات
    الخميس يوليو 17, 2014 8:46 pm من طرف م سامر قاسم

    » شركة الجراج تقدم جهاز كشف الأعطال LAUNCH X431 pro
    الأحد أبريل 13, 2014 2:29 pm من طرف EL-GARAGE

    » ادخل و حمل كتالوج الكيا البيكانتو Kia Picanto كتالوج مميز
    الجمعة مارس 07, 2014 10:37 pm من طرف احمد العباسي ١٢٣

    »  أقوى مجموعة برامج تشخيص وصيانة أعطال سيارات hyndai وkia
    الإثنين ديسمبر 30, 2013 10:24 am من طرف al_hamshary

    » شركة الجراج تقدم جهاز شحن الفريون : RCC-8A
    الخميس ديسمبر 26, 2013 3:07 pm من طرف EL-GARAGE

    » ضرورة اقتناء جهاز كشف اعطال لأصحاب ورش السيارات
    الإثنين ديسمبر 02, 2013 5:09 pm من طرف smartTech

    » الجراج تقدم جهاز تشخيص مجموعة الاوبل .
    الخميس نوفمبر 21, 2013 11:12 am من طرف EL-GARAGE

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    شاطر | 
     

     شرح كيفية تغيير السرعات في الجير الاوتوماتيك عن طريق التروس الكوكبية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات: 124
    نقاط: 364
    السٌّمعَة: 5
    تاريخ التسجيل: 21/09/2010
    العمر: 25
    الموقع: www.auto-eng99.yoo7.com

    مُساهمةموضوع: شرح كيفية تغيير السرعات في الجير الاوتوماتيك عن طريق التروس الكوكبية    الأربعاء مايو 25, 2011 9:36 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    مجموعة التروس الكوكبية
    Planetary Gearsets

    (هدفها , مكوناتها الرئيسية , نسب التخفيض , كيف تعمل ؟)

    * هدفها :

    الهدف مهم جدا وهو الحصول على نسب التخفيض المختلفة ( الجير الاول , الثاني , الثالث .... , ريفيرس )

    * مكوناتها الرئيسية :

    - الترس الحلقي
    - التروس الكوكبية وحامل التروس الكوكبية
    - الترس الشمسي

    الترس الشمسي في منتصف المجموعة وحوله التروس الكوكبية الصغيرة , التروس الصغيرة مثبتة بحامل عن طريق تزويد كل ترس بعمود ( Shaft ) صغير ليدور . اما الترس الحلقي فهو الاكبر ويثبت كل المجموعة .



    قد يكون اي من هذه المكونات قائد ( input or driver ) او ناقل الحركة او مقاد ( output or driven ) , ايضا قد يتم ايقاف احد التروس اثناء نقل الحركة وعند ايقاف ترسين (مكونين ) يعني ذلك الحصول على السرعة الاخيرة وتكون نسبة التخفيض 1:1

    * نسب التخفيض


    قائد : هو الترس الذي يستقبل الحركة
    مقاد : هو الترس المسوؤل عن نقل الحركة النهائية ( السرعة الحقيقة )
    ثابت : ترس لا يتحرك

    جدول السرعات للجير البسيط ( مجموعة بسيطة )



    . عند تثبيت اي ترسين فان اتجاه الحركة والسرعة مثل القائد ونسبة التخفيض 1:1 ( سرعة عالية )

    8. في حالة عدم تثبيت اي ترس فلا يوجد اي ترس مقاد وبالتالي لا تتحرك السيارة ( الوضع N )


    في الحقيقة يوجد في الجير الاوتوماتيك مكونات اكثر مما تم ذكره في الاعلى , فهناك ترسين شمسيين واحد بحجم صغير والاخر اكبر , ويوجد مجموعتين من التروس الكوكبية ( التروس الصغيرة ) اما الترس الحلقي فهو واحد .



    شرح عمل السرعات المختلفة للجير للجير الحقيقي :

    السرعة الاولى ( الغيار الاول )

    سيتم شرحها بتفصيل اكثر + صورة

    اولا يدور الترس الشمسي الاصغر باللون الاخضر عن طريق محول العزم , حامل التروس ( اللون الاحمر ) يحاول الدوران بشكل عكسي لكن ذلك لا يتم بسبب الية تمنعه من ذلك وهي الية one-way clutch , بسبب ذلك يتم اجبار الترس الحلقي ( اللون الازرق ) على الدوران ويصبح الترس المقاد الذي يعطي نقل الحركة النهائي ( output ) . الان بخصوص اتجاه الدوران قد يبدو انه عكسي لكن ذلك غير صحيح , حيث ان مجموعة التروس الداخلية تقوم بتدوير التروس الخارجية والتروس الخارجية تقوم بتدوير الترس الحلقي بنفس اتجاه الترس الشمسي وبالتالي نحصل على اعلى عزم ممكن ( نسبة التخفيض 2.4:1 )




    السرعة الثانية ( الغيار الثاني )

    كما السرعة الاولى يكون القائد هو الترس الشمسي الاصغر ولكن في هذه المره يكون الترس الحلقي مثبت عن طريق قطعة ( رباط , band ) تضغط عليه فتوقفه ويتحرك حامل التروس على انه الترس المقاد والذي ينقل الحركة النهائية ونحصل على عزم اقل من الغيار الاول ( نسبة التخفيض 1.47:1 )

    السرعة المباشرة ( غالبا الغيار الثالث )

    في هذه الحالة تدور التروس كوحدة واحدة وتكون نسبة الخفيض ( 1:1 ) والتروس الكوكبية لا تدور لان الترس الحلقي يدورها مع عقارب الساعة والترس الشمسي عكس عقارب الساعة .

    استخدام Overdrive

    overdrive هو مفهوم يقصد به ان سرعة دوران المقاد اكبر من القائد .
    في هذه الحالة يتصل عمود من حامل التروس مع محول العزم مباشرة ويأخذ منه السرعة ( في الحقيقة هي سرعة الفلايويل وبالاحرى سرعة المحرك نفسه ) . الترس الشمسي الاصغر يكون حر الحركة ( اي غير متصل مع توربين محول العزم ) والترس الشمسي الاكير يكون مقيد الحركة . في هذه الحالة القائد هو حامل التروس والمقاد هو الترس الحلقي ونسبة التخفيض 0.67:1

    مثلا عند دوران المحرك 2000 دورة , يكون سرعة دوران وحدة النقل 3000 دورة

    وهذه الخاصية لا تجهد المحرك اطلاقة وتوفر سرعة عالية بصرفيات قليلة للوقود .

    السرعة الخلفية ( ريفيرس Reverse )

    هنا يكون الترس الشمسي الاصغر حر الحركة والترس الشمسي الاكبر متصل مع توربين محول العزم وحامل التروس مثبت والترس الحلقي هو المقاد ونسبة التخفيض 2.0:1

    بخصوص وضع N

    في هذه الحالة لا يتم تثبيت اي ترس ولا يوجد اي جزء متصل مع محول العزم


    الان بقي امر واحد وهو كيفية تثبيت التروس ( حذوة او كلتشات )

    طريقة تثبيت الترس الحلقي : يتم ذلك عن طريق رباط يضغط على الترس الحلقي مثل الية فرامل من نوع Drum

    يوجد بستون متصل مع الحذوة يضغط عليها بواسطة نظام هيدروليكي ( جزء من نظام الاوتوماتيك الهيدروليكي المعقد )





    صورة حقيقية للحذوة والبستون ( Actuator مقصود فيها البستون او ما يؤثر على الحذوة , band هي الحذوة )




    ثانيا طريقة الكلتشات : طريقة معقدة في الحقيقة وتتكون من مجموعة من دكسات كلتش ومجموعة ضاغطة ( مثل الكلتش في الجير العادي



    مبدأ العمل باختصار ضغط من بستون على مجموعة الكلتشات بواسطة الزيت فيحصل شبك لجزأين مثل حامل التروس والترس الشمسي , او وصل الترس الشمسي مع العمود القادم من محول العزم



    وهذه بعض الصور






    مصطلحات :

    مجموعة التروس الكوكبية : Planetary Gearsets
    الترس الشمسي : Sun Gear
    الترس الحلقي : Ring Gear
    التروس الكوكبية : Planet Gears or Pinion Gears
    حامل التروس : Planet Carrier
    ترس قائد : Driver Gear
    ترس مقاد : Driven Gear
    نسب التخفيض : Gears Ratio

    ENG/hamdy auto
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://auto-eng99.yoo7.com
    revoo



    عدد المساهمات: 2
    نقاط: 2
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 29/07/2011

    مُساهمةموضوع: رد: شرح كيفية تغيير السرعات في الجير الاوتوماتيك عن طريق التروس الكوكبية    الجمعة يوليو 29, 2011 2:53 am

    بارك الله فيكم سيدى الفاضل على هذة المعلومات الهامة .. ويأتى دور السؤال هنا .. ماهوة الأكثر انتشارا فى السيارات الحديثة .. الجير ذوا التروس أم الجير ذوا الكلتش . وما رأى سيادتكم فى كثرة أعطال الجير الهيدروماتيك فى سيارة باساب فولكس فاجن 2011 وخصوصا الكلتشات .. هل هوة ردائة تصنيع أم أنة لايتحمل قوة الموتور التوربوا . ولسيادتكم جزيل الشكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات: 124
    نقاط: 364
    السٌّمعَة: 5
    تاريخ التسجيل: 21/09/2010
    العمر: 25
    الموقع: www.auto-eng99.yoo7.com

    مُساهمةموضوع: رد   الجمعة أغسطس 05, 2011 12:35 pm

    عموما موضوع الكلاتشات بتاعت الفتيس الاتوماتيك معظم عيوبها مش عيوب تصنيع بالعكس انا شايف ان تصنيعها تمام ولكن غالب عيوبها حسب ما رايت انا وحدة التحكم فى تشغيل او تعشيق وفصل الكلاتشات والبريك بتدى اوردر غلط او تخلى الكلاتش محمل (يعنى شبه معشق ) وبالتالى بيتاكل واحدة واحدة لحد ما يبقى ناعم (المفروض ان كل كلاتش ليه دور محدد يعنى فى الغيار التانى كلاتش كذا يشتغل مع بريك كذا فيدينى السرعة اللى انا عايزها واللى بيدى اوردر الزيت هو حاجة اسمها بودى فالف وده ساعات كتير بيحصل تسريب زيت فيه او ان سويتش يعلق وبالتالى يدى اوردر غلط ويحصل اللى حصل سواء غيار مش بيجى او دبة فى الفتيس ) هذا من وجهة نظرى المحدودة جدا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://auto-eng99.yoo7.com
     

    شرح كيفية تغيير السرعات في الجير الاوتوماتيك عن طريق التروس الكوكبية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » اول درس للمبتدئين كيفية اختراق الشبكة عن طريق ال ms-dos
    » طلبات تغيير الألقاب و النكات لأعضاء المنتدى
    » موقع طريق الاسلام
    » الكشف بالقران عن طريق الحروف القرانية
    » حصري اول برنامج اختراق فيسبوك عن طريق فيجول بيسيك

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ميكانيكا السيارات الحديثة ::  :: -