ميكانيكا السيارات الحديثة


ادارة المنتدى المهندس / حمدى أحمد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  @  يعلن منتدى ميكانيكا السيارات الحديثة بأنشاء جروب على الـ facebook باسم جروب تشخيص اعطال فى السيارات للمناقشة على الاعطال الموجودة فى السيارة  @ مع    تحيات مدير المنتدى م/حمدى أحمد

      

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الصيانة الدورية للسيارة يطيل من عمرها ويقلل من تكلفة ومشاكل الإصلاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 124
نقاط : 365
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 29
الموقع : www.auto-eng99.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الصيانة الدورية للسيارة يطيل من عمرها ويقلل من تكلفة ومشاكل الإصلاح    الإثنين فبراير 28, 2011 6:12 am

صيانة الإطارات

نصائح هامة عند نفخ الإطار :
لا تنفخ الإطار وهو ساخن أى بعد قيادة طويلة على الطريق فإن ارتفاع درجة الحرارة يعمل على تجديد الهواء داخل الإطار وبالتالى زيادة الضغط وقد نجد الضغط زائداً عند الكشف على إطار ساخن مما قد يوحى إليك بإخراج بعض الهواء الذى بداخله ولكن الزيادة الظاهرية سرعان ما تزول عند تمام برودة الإطار لدرجة حرارة الجو العادية وإنه اذا كان الضغط صحيحاً أثناء قياسه والإطار ساخن فمعنى ذلك أن الضغط أقل من اللازم والضغوط التى تعطى بواسطة شركات الإنتاج هى ضغوط الإطارات وهى باردة
يجب إعادة وضع غطاء صمام الهواء بعد كل محاولة لقياس الضغط داخل الإطار أو بعد نفخة فالغطاء يحافظ على الضغط داخل الإطار إذا كان هناك تسرباً من الصمام , ويحمى الغطاء كذلك الصمام من الأتربة وإذا خرج بعض الهواء من الصمام عند فك غطاء صمام الهواء دل ذلك على أن صمام الهواء أصبح غير محكم ويجب تركيب قلب جديد للصمام
فحص الإطار
هناك بعض العيوب التى تعرف بمجرد فحص الإطار فحصاً ظاهرياً مثل التآكل غير العادى الذى يحدث لوجود عيب فى مجموعة التوجيه أو مجموعة الفرامل ومعنى ظهور هذا العيب ضرورة إجراء الإصلاح فى المجموعة التالفة فوراً ويمكن أن يدل شكل الإطار على ما إذا كان الضغط بداخله صحيحاً أم لا

وفى العادة لا تحدث متاعب فى الأنبوبة الداخلية إذا ما وضعت فى مكانها الصحيح فى حين تحدث متاعب جسيمة إذا ركبت الأنبوبة الداخلية بإهمال فمثلاً إذا علا المحيط الخارجى لطوق العجلة صدأ أو إذا كان سطحا شفتى الإطار غير ناعمتين فقد تحتك الانبوبة بهذه الأجزاء فاذا ما وقع جزء من الأنبوبة فيما بين العجلة والإطار وحدث احتكاك شديد فقد يتسبب ذلك فى قطع الانبوبة بسرعة كما أن اختيار انبوبة غير مناسبة بالنسبة لمقاس الإطار يسبب متاعب لها . وكذلك استعمال انبوبة قديمة داخل اطار جديد وعند استعمال انبوبة مقاسها اكبر من اللازم تحتك الانبوبة فى بعض الأجزاء مع الإطار ويتآكل كلاهما نتيجة لذلك


ارتفاع درجة حرارة المحرك


تعاني بعض السيارات من مشكلة ارتفاع حرارة المحرك وهناك أكثر من سبب لهذه المشكلة وهي كما يلي

تعطل ضبط حركة المياه في البلف والذي يقوم بالتحكم في درجة حرارة المحرك حيث يمنع دخول الماء من مبرد الماء إلى المحرك حينما يكون المحرك باردا ، عندما ترتفع درجة حرارة المحرك إلى حد معين يفتح البلف ويسمح بمرور الماء وعند تعطل صمام البلف يبقي الصمام مغلق فلا يسمح بمرور الماء فينتج عنه ارتفاع درجة حرارة المحرك.وللتأكد من أن البلف يعمل بطريقة سليمة ، يتم الضغط على خرطوم المبرد حينما تكون السيارة في مرحلة التسخين فإذا لم تتغير حرارة الخرطوم خلال دقائق من التشغيل ، فإن هذا يعني احتمال عطل صمام الحرارة وهو بحاجة إلى تغيير (يجب التأكد عند تغييره أن يكون من نفس النوع لأن كل صمام مصمم على درجة حرارة معينة )

تعطل اتوماتيك المروحة ، مما يجعل المروحة لا تدور بالسرعة الكافية ، وللتأكد من عمل اتوماتيك المروحة حاول تحريك المروحة ومحرك السيارة متوقفة فإذا كانت حركة المروحة سهلة بشكل كبير فان هذا يعين إن اتوماتيك المروحة معطل وهو بحاجة إلى استبدال

تعطل مروحة التبريد في سيارات الدفع الأمامي ، والتي تدار بمحرك كهربائي منفصل عن محرك السيارة وهناك جهاز استشعار يتحكم بتشغيل أو إيقاف المروحة حسب درجة حرارة المحرك . وحينما يتعطل هذا الجهاز أو محرك المروحة نفسها فإن المروحة لن تعمل مع ارتفاع حرارة المحرك

تسرب ماء المبرد ويمكن ملاحظة ومعرفة مصدر التسريب بفحص توصيلات المبرد أو بملاحظة غطاء المبرد إذا كان هناك حوله أثار تهريب , ويمكن أن يكون التهريب داخلي لا يرى بالنظر ولكن يعرف في حال نقص الماء في المبرد فإذا كان ما ء المبرد ينقص ولا يوجد تهريب خارجي فالسبب يمكن ان يكون هناك تهريب داخلي . ولا بد من استشارة ميكانيكي جيد لفحص المحرك . وقد يحتاج لفك رأس المحرك لمعرفة السبب . حيث أن هناك أكثر من احتمال لموقع التهريب وقد يكون إصلاح التسريب بسيطا ، ويمكن أن يكون إصلاحه عملية مكلفة

ويلاحظ أن محاليل إيقاف التهريب لا توقف التهريب في كل الحالات فالتصدعات الكبيرة وتهريب الخراطيم , وتهريب غطاء المبرد لا تستطيع هذه المحاليل إيقافها ،وعلى كل حال فإن الشركات المصنعة لا تضمن أن المحلول يوقف التسريب إلى الأبد ولذلك لابد من إصلاح التسريب

انسداد العادم ( الشكمان ) فالانسداد في ماسورة العادم بسبب التواء الماسورة يسبب ضغطاً عكسيا على المحرك ويتسبب في ارتفاع حرارة المحرك

تعطل طلمبة الماء ، ويمكن التأكد من عمل مضخة الماء وذلك عن طريق فتح غطاء المبرد في طور الإحماء والتأكد من حركة المياه داخل المبرد فإذا كانت المياه لا تتحرك فهذا دليل على تعطل المضخة


تخزين السيارة


قد نحتاج أحياناً بسبب السفر لمدد طويلة مثلاً أو لأى سبب آخر إلى تخزين السيارة دون استعمال .
ولما كان ترك السيارة دون استعمال لمدد طويلة يؤدى إلى تلف بعض الأجزاء كالبطارية لأنها لا يتم شحنها دورياً كما هو الحال فى حالة الاستخدام اليومى حيث يقوم المولد ( الدينامو ) بعملية الشحن الدورى المطلوب , كما قد تؤثر عوامل الجو على أجزاء السيارة المتحركة , فالرطوبة تصيب الأجزاء غير المحمية بالصدأ , والأتربة لو تراكمت على بعض الأذرع والأجزاء فمن الممكن أن تؤدى إلى حشرها وصعوبة تحركها فيما بعد .

والغرض عموماً من عملية التخزين هو حماية السيارة من التأثيرات الضارة للعوامل الطبيعية أو الجوية والغبار وأشعة الشمس من أن تحدث والتي تؤدي إلي:

الصدأ والبارومة .
تآكل الأجزاء المعدنية .
تلف الأجزاء المطاطية .

ويجب أن يكون التخزين داخل جراج أو مبنى قليل الرطوبة ومعتدل الحرارة غير مترب ما أمكن .

أنواع التخزين :
يكون التخزين إما قصير الأمد أو طويل الأمد .

ونعتبر التخزين قصير الأمد إذا ما كان لمدة شهر واحد إلى سنة كاملة , والطويل الأمد ما زاد عن سنة .

ومن الممكن فى حالة التخزين قصير الأجل أن تظل العربة فى جراج مثلاً مع إدارة العربة وتحريكها قليلاً كالخطوات الآتية :

1- يدار محرك السيارة من 2-3 مرة أسبوعياً لمدة نصف ساعة فى المرة الواحدة مع تحريك العربة من مكانها قليلاً .
2- شحن البطارية .
3- التفتيش الدورى على العربة للتأكد من سلامة الضغط داخل الإطارات واستكمال مستوى المياه والزيوت المختلفة وكذلك عدم وجود أى تسرب من الدورات .
4- تغطية العربة بالمشمع لحفظها من تأثير العوامل الجوية .

ومن مميزات هذه الطريقة أنها تسمح باستخدام السيارة عند الطلب فوراً . أما عيوبها فهى استهلاك نسبى فى المحرك والمجموعات نتيجة لتعدد الإدارة طوال مدة التخزين إضافة إلى استهلاك نسبة من الوقود والزيوت .


صيانة البطارية

ينصح بضرورة صيانة البطارية بصفة دورية خاصة فى الفترة ما بين الصيف و الشتاء وللمحافظة عليها بحالة جيدة يجب الآتى :

1 - تثبيت البطارية فى مكانها جيداً .
2 - ملء البطارية بصورة منتظمة بالماء المقطر فى حالة نقصانه .
3 - مراقبة كثافة الحامض مرة كل شهر .
4 - حماية الأطراف ( القطاش ) والاقطاب من الصدأ .
5 - استعمال كماشة مناسبة لنزع القطاش للحفاظ على البطارية .
6 - تنظيف الأطراف والأقطاب بكربونات الصوديوم أو النشادر .
7 - تثبيت قلاووظ القطاش جيداً ثم دهنها بالشحم .
8 - التأكد من عدم وجود اتصال الأرض مع هيكل السيارة ( الشاسية ) .
9 - عدم الاصرار على بدء الحركة عندما يرفض المحرك الإدارة أو التشغيل لأنك ستستهلك البطارية كثيراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://auto-eng99.yoo7.com
 
الصيانة الدورية للسيارة يطيل من عمرها ويقلل من تكلفة ومشاكل الإصلاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميكانيكا السيارات الحديثة :: اقسام ميكانيكا سيارات :: صيانة السيارات الحديثة-
انتقل الى: