ميكانيكا السيارات الحديثة


ادارة المنتدى المهندس / حمدى أحمد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  @  يعلن منتدى ميكانيكا السيارات الحديثة بأنشاء جروب على الـ facebook باسم جروب تشخيص اعطال فى السيارات للمناقشة على الاعطال الموجودة فى السيارة  @ مع    تحيات مدير المنتدى م/حمدى أحمد

      

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الوسادة الهوائية ( Airbag)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 124
نقاط : 365
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 30
الموقع : www.auto-eng99.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الوسادة الهوائية ( Airbag)   الإثنين فبراير 28, 2011 6:32 am

الوسادة الهوائية ( Airbag) وسلية لحماية راكبي السيارات عند حوادث الأصطدام.



بدأ أستخدام هذه الوسيلة في السيارات الفارهة والسيارات الغالية أولا ثم انتشر استخدامها في عموم السيارات وأصبح ذلك بحكم القانون والتعليمات الأساسية في كثير من دول العالم, حيث أصبح تركيبها للسيارات الحديثة شبه الزامي.



الوسادة الهوائية هي جسم مرن يضاف لوسائل النقل تملأ بصورة أوتوماتيكية بالهواء أو أي غاز آخر وتنطلق من موقعها المخفي لتكون بين راكب واسطة النقل والواجهة الأمامية للواسطة لحماية الراكب وتخفيف أثر الصدمة عليه وحمايته.

ذكرت أنباء حديثة جاءت بها وكالة رويترز بأن شركة هوندا لصناعة الدراجات النارية قد طورت وسادة هوائية لإستخدامها على الدراجات.


تطورت الوسائد الهوائية لتتعدد داخل السيارة ومن أمثلة ذلك:

الوسائد الهوائية الستائرية (Curtain Airbags): وهي تنتشر داخل السيارة توفر الحماية الدائرية لركاب السيارة خاصة من الأجناب لحمايتهم من:
ارتطام الرؤوس بقوائم السيارة.



منع خروج أجسام الركاب من النوافذ في حالة تدهور السيارة.
وسائد هوائية أمامية لحماية الركبة للراكب الأمامي.
ومن الأمثلة الأخرى على التطور الذي شهدته صناعة السيارات والذي انعكس بالتالي على تقنية الوسائد الهوائيةهي تقنية الوسائد الهوائية الذكية. وتوجد هذه التقنية في فئة السيارات الفاخرة مثل مرسيدس بنز على سبيل المثال، فالوسائد الهوائية لا تنفتح عند أي كبح، وإنما يقوم الحاسب الآلي الذي يدير السيارة بالكامل بحساب قوة الكبح، لتقدير ما اذا توجب فتح الوسائد الهوائية من عدمه، حيث أن الوسائد الهوائية قد تكون مؤذية في حد ذاتها.

لفد ساعدت أكياس الهواء في تقليل مخاطر الحوادث على ركاب السيارات بنسبة 30% بعد تعميم استخدامها.

وتعمل تلك التفنية بإحداث تفاعل كيميائي سريع ينتج غازاً ينفخ كيس البالون المخفي في المقود خلال أقل من 0.015 جزء من الثانية عند حوادث السيارات التي تسير بسرعة كبيرة ، بينما يمتلىء خلال 0.025 جزء من الثانية في حالة الحوادث المتوسطة السرعة .

يقوم غاز النيتروجين ( N2 ) الساخن بملء البالون


مع تحيات
المهندس حمدى أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://auto-eng99.yoo7.com
 
الوسادة الهوائية ( Airbag)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميكانيكا السيارات الحديثة :: اقسام ميكانيكا سيارات :: عباقرة عالم السيارات-
انتقل الى: